في أعقاب التطورات الدبلوماسية الأخيرة، أكد وزيرا خارجية إيران والإمارات العربية المتحدة في اتصال هاتفي على الالتزام بالاتفاقيات الجديدة، وتأمين الملاحة البحرية في الخليج العربي، وتعزيز الحوار المسؤول لإنهاء التوترات الإقليمية.
اليوم، الجمعة 26 يونيو 2026 (5 تير 1405)، استعرض الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية ونائب رئيس مجلس الوزراء في دولة الإمارات العربية المتحدة، آخر التطورات الإقليمية في اتصال هاتفي مع السيد عباس عراقجي، وزير خارجية الجمهورية الإسلامية الإيرانية. جرى هذا الحوار في الأجواء التي تلت توقيع مذكرة تفاهم مهمة بين إيران والولايات المتحدة (المعروفة باتفاق إسلام آباد)، مما يعكس جهداً جاداً لتثبيت الهدوء في المنطقة [1][3].
المحاور الرئيسية للمحادثة: اتفاق إسلام آباد والأمن المستدام خلال الاتصال، أكد الجانب الإماراتي على أهمية التنفيذ الكامل لبنود مذكرة التفاهم التي تم توقيعها في 18 يونيو 2026 بين طهران وواشنطن. هذا الاتفاق، الذي تم التوصل إليه بوساطة باكستانية، يهدف إلى وقف الأعمال العدائية على كافة الجبهات بما في ذلك لبنان [1][4]. وأشار الشيخ عبد الله بن زايد إلى أن الدبلوماسية الجادة والحوار المسؤول هما المسار الأمثل الوحيد لتجاوز الأزمات الإقليمية والدولية وتحقيق تطلعات الشعوب في التنمية والرخاء [2][5].
أمن الملاحة في مضيق هرمز كان التأكيد على أمن الممرات البحرية من أكثر الأجزاء حساسية في هذه المشاورات. وشدد وزير الخارجية الإماراتي على ضرورة ضمان حرية الملاحة والتدفق غير المنقطع لحركة المرور البحرية عبر مضيق هرمز [1][3]. وقد اكتسب هذا الموضوع أهمية مضاعفة بعد التوترات في الأشهر الأخيرة التي أدت إلى اضطرابات في القطاعات الاقتصادية بالمنطقة، بما في ذلك صناعة السياحة في دبي. كما أكد عباس عراقجي في هذا الحوار على نهج إيران القائم على حسن الجوار واحترام السيادة الوطنية للدول [2][4].
مجالات التوتر والأمل في المستقبل جاء هذا الاتصال الهاتفي في وقت أثار فيه إنذار صاروخي خاطئ في دبي قبل ساعات قلق المواطنين، إلا أن السلطات الإماراتية أعلنت فوراً أنه ناتج عن خطأ في النظام [1]. ومع ذلك، أعرب كلا الوزيرين عن أملهما في أن تؤدي المفاوضات الجارية بين إيران والولايات المتحدة إلى نتائج إيجابية تجلب الأمن والاستقرار المستدام للمنطقة بأكملها [3][5]. ووصف المحللون هذا الاتصال بأنه خطوة مهمة لإعادة بناء العلاقات الثنائية بعد فترة من التوترات العسكرية في المنطقة.
اتصال هاتفي بين وزيري خارجية إيران والإمارات يركز على أمن الملاحة والاستقرار الإقليمي في يونيو 2026.
linkالمصادر
- UAE stresses Hormuz security in rare call with Iran after war tensions — Reuters / Al-Monitor (2026-06-26)
- UAE, Iranian FMs discuss regional developments over phone — Xinhua (2026-06-26)
- UAE, Iran discuss regional developments following US-Iran agreement — Gulf News (2026-06-26)
- رایزنی تلفنی وزرای خارجه ایران و امارات — Tabnak (2026-06-26)
- İran ve BAE Dışişleri Bakanlarından Bölgedeki Son Gelişmelere İlişkin Telefon Görüşmesi — Tasnim News Agency (2026-06-26)



