لقاء البروفيسور يوجيل أوغورلو والبروفيسور علي جنكيز كوسه أوغلو في مكتب رئاسة جامعة أنقرة يلدريم بيازيد
labelأخبار

اجتماع استراتيجي بين رئيسي جامعتي باليكسير وأنقرة لتوسيع التعاون

البروفيسور يوجيل أوغورلو يؤكد على تعزيز المشاريع المشتركة وتبادل الطلاب خلال لقائه برئيس جامعة يلدريم بيازيد.

edit_noteفريق تحرير رساستاديschedule۱۴۰۵/۴/۶menu_book5 دقيقة قراءة

زار البروفيسور الدكتور يوجيل أوغورلو، رئيس جامعة باليكسير، البروفيسور الدكتور علي جنكيز كوسه أوغلو، رئيس جامعة أنقرة يلدريم بيازيد (AYBÜ)، في زيارة رسمية إلى أنقرة لبحث بروتوكولات جديدة للتعاون الأكاديمي والبحثي لعام 2026.

تفاصيل الاجتماع في أنقرة في 26 يونيو 2026، قام البروفيسور الدكتور يوجيل أوغورلو، رئيس جامعة باليكسير (BAÜN)، بزيارة جامعة أنقرة يلدريم بيازيد (AYBÜ) في إطار تعزيز الروابط الأكاديمية بين الجامعات. استضاف الاجتماع، الذي عُقد في مكتب رئاسة جامعة AYBÜ، البروفيسور الدكتور علي جنكيز كوسه أوغلو، رئيس الجامعة [1]. ساد الاجتماع جو من الود، وأكد الطرفان على أهمية التآزر بين الجامعات الرائدة في تركيا.

المحاور الرئيسية للتعاون: من البحث إلى المشاريع الدولية خلال هذا الاجتماع، تمت مناقشة مجموعة واسعة من فرص التعاون في مجالات التعليم والبحث والمشاريع الوطنية والدولية. وأكد رئيسا الجامعتين على ضرورة تبادل الخبرات الأكاديمية والاستفادة من القدرات العلمية لكل منهما [2].

ومن أهم محاور هذا الحوار:
- تطوير الأنشطة التعليمية وصياغة مناهج دراسية مشتركة.
- دعم البحث العلمي وإيجاد المنصات اللازمة للأبحاث متعددة التخصصات.
- التعاون في مشاريع الاتحاد الأوروبي والوكالة الوطنية التركية لجذب الموارد المالية الدولية.
- زيادة تبادل الطلاب وأعضاء هيئة التدريس بين الجامعتين لرفع المستويات العلمية [1][3].

حضور مؤسسات المجتمع المدني في التطوير العلمي كانت النقطة الجديرة بالذكر في هذا الاجتماع هي حضور المحامية فيجن شاشتيم، رئيسة جمعية الحقوقيات. ويشير حضورها إلى نهج جديد للجامعات في إقامة علاقات مع منظمات المجتمع المدني. وفي هذا الجزء من المحادثات، تم تقييم إمكانات التعاون بين الجامعات ومؤسسات المجتمع المدني لتنفيذ مشاريع اجتماعية وقانونية [2]. يمكن أن تساهم هذه الخطوة بشكل كبير في جعل العلوم الإنسانية والقانون أكثر تطبيقاً على المستوى المجتمعي.

الرؤية المستقبلية للعلاقات الجامعية في نهاية الاجتماع، أعرب البروفيسور أوغورلو والبروفيسور كوسه أوغلو عن رضاهم عن الاتفاقيات الأولية، وأكدوا على استمرار هذه الاجتماعات لتنفيذ بروتوكولات التعاون. لا تُعد هذه الزيارة خطوة نحو تعزيز البنية العلمية لجامعة باليكسير وجامعة يلدريم بيازيد فحسب، بل تُعتبر أيضاً نموذجاً للتعاون الإقليمي في نظام التعليم العالي التركي في عام 2026 [1][3]. ومن المتوقع في الأشهر القادمة تشكيل فرق عمل متخصصة لمتابعة قرارات هذا الاجتماع واتخاذ خطوات عملية نحو المشاريع المشتركة.

رئيسا جامعتي باليكسير ويلدريم بيازيد يناقشان بروتوكولات التعاون العلمي في أنقرة.

linkالمصادر

  1. Rektör Oğurlu’dan AYBÜ’ye İş Birliği ZiyaretiGazete Merhaba (2026-06-26)
  2. Rektör Oğurlu’dan Ankara Yıldırım Beyazıt Üniversitesine İş Birliği ZiyaretiEge Gündem Gazetesi (2026-06-26)
  3. Balıkesir Üniversitesi Rektörü Prof. Dr. Yücel Oğurlu'nun ZiyaretiAYBÜ News (2026-06-26)
شارك هذا المقال:sendتيليجرامchatواتسابtagتويتر